6) تصنيف فنون الشعر العامى
=================
ا ـ فن الزجل
الزجل نظم شعرى غنائى يصاغ بالعامية ابتكره أهل الأندلس فى آواخر القرن الرابع الهجرى, والشكل الفنى للزجل يشبه الشكل الفنى للموشح اٍلى حد كبير وتسمى الواحدة منه زجلا أو حملا و التى تعادل القصيدة فى شعر الفصحى حملا أو زجلا، والبيت فى الزجل ليس شطرين كما فى القصيدة العمودية ولكنّه يتكون من عدة أشطر يسمى بعضها غصنا و يسمى بعضها قفلا وتتغير قوافى الأغصان من بيت لأخر مع اٍمكانية تغيّر الوزن أمّا قافية الأقفال فلا تتغيير طوال الزجل الواحد، ويبدأ الغصن من ثلاثة أشطر وقد يصل اٍلى ستة أمّا القفل فيبدأ من شطر واحد أو شطرين وقد يصل اٍلى أربعة، وهناك عدة أنماط للشكل الفنى للزجل تختلف فيما بينها وفقا لعدد الأشطر التى تتكون منها الأغصان والأقفال، وقد يكون الزجل بلا مطلع و يسمى أقرع وعندما يكون له مطلع يسمى تاما، ومن أمثلته هذا الزجل لأبى بكر بن قزمان القرطبى و الذى يتكون فيه المطلع من شطرين والغصن من ثلاثة أشطر والقفل من شطر واحد :
صرت عازب وكان لعمرى صواب
لس نزوّج حتى يشيب الغراب
أنا تايب يا لس نقول بزواج
لا جلو ولا عروس بتاج
لا رياسه غير اللعب بالزجاج
والمبيت بره والطعام والشراب
وهذا الزجل للشيخ عبدالله بن مدغليس الأندلسى والذى يتكون فيه المطلع من أربعة أشطر ويتكون الغصن من ستة أشطر و يتكون القفل من أربعة أشطر:
لاح الضيا والنجوم حيارى فقم بنا ننزع الكسل
شربت ممزوجا من قراعا أحلى هى عندى من العسل
يا من يلمنى كما تقلد قلدك الله بما تقول
يقول بأن الذنوب مولد وأنه يفسد العقول
لأرض الحجاز يكون لك أرشد اش ما ساقك لذى الفضول
مر انت للحجيج والزيارا ودعنى فى الشراب منهمل
ما ليس له قدر ولا استطاعا النيه أبلغ من العمل
2 ـ المواليا / الموال
يتكون البيت الواحد فى المواليا / الموال الرباعى من أربعة أشطر بقافية واحدة وعلى وزن بحر البسيط مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن بتصرّّف يتناسب مع طبيعة العامية كما فى قول الشاعر والزجال المصرى اٍبراهيم بن على المعمار "توفى سنة 749 هجرية"
قلبى وقع ففى هوى جاير برغم انفي
مَزَّّق فؤادى وأخرج سِرّّى المخفى
نِِزْلت دموعى حسرت الكل من ظرفى
ورحت غارم بعشقه ما جرى يكفى
ثم تنوعت أاشكال المواليا بعد ذلك وأصبح منه الخماسى والسداسى الذى يأتى فيه قبل الأخير الشطر الأخير متحررا من القافية, مثل هذا المواليا الذى أورده الجبرتى فى عجائب الآثار قاله شاعر مصرى عن شخص ادعى النبوة سنة 1147هجرية :
واحد ظهر و ادّعى اٍنه نبى من حق
وانه عرج للسما وانه اجتمع بالحق
اٍبليس ضلّه و صدّه عن طريق الحق
قوم يا وزير البلد واحكم على قتله
أهل العلوم أرّخوا هذا كفر بالحق
وكذلك ابتكر المصريون الموّال السباعى والذى يتكون من سبعة أشطر تأتى الثلاثة الأولى منها بقافية واحدة، والشطرالرابع والخامس والسادس بقافية مغايرة ويأتى الشطر السابع بنفس قافية الثلاثة أشطر الأولى كما فى هذا الموّال :
يا جاهل الحب تعالى أنا أدّيك أوصافه
دا اللى انشبك أمس صبح اليوم أوصافه
من شان غزال زين جرح القلب أوصافه
جرح فؤادى وخلانى عليل بهواه
وان احسن المحب يدواى ميته بهواه
لانوا كتير أصل سموه الملاح بهواه
العنق لولى وزان الكتف أوصافه
3 ـ فن الدوبيت
الدوبيت فن شعرى الفارسى الأصل يتكون من بيتين من الشعر و كان وزنه عند الفرس يأتى على بحر الهزج " مفاعيلن"، ويأتى فى الشعر العربى على ثلاثة أوزان " فعلن متفاعلن فعولن فاعلن " أو وزن بحر الرجز " مستفعلن " أو على وزن " فعلن فعلن مستفعلن مستفعلن " ويتميّز بأن كل دوبيت واحد يأتى مستقل بذاته، وهو الأصل الذى تطورت عنه رباعيات الشعر العامى التى خرجت على أوزانه ومنه نوع تأتى أشطره الأربعة بقافية واحدة، ونوع يتفق فيه الشطران الأول والثالث فى قافية واحدة والشطران الثانى والرابع فى قافية واحدة، ومنه نوع يأتى فيه الشطر الثالث متحررا من القافية والأشطر الأخرى تتفق فى قافية واحدة كما فى هذا الدوبيت العامى لعلى بن سودون اليشغباوى :
حينْ سلّ سيفْ لحظُه وسن تركى نفى عنى الوسن
قلت المحبينْ لكْ عبيد اٍلاّ أنا قالْ اٍى وِ سن
4 ـ فن الكان وكان
فن الكان والكان فاخترعه أهل بغداد أيضا ونظموا فيه الحكايات الخرافية ثم انتشر بعد ذلك و ضم أغراض أخرى، و يذكر الاٍبشيهى فى المستطرف من كل فن مستظرف أن الكان وكان له وزن واحد أيا كان هذا الوزن و قافية واحدة و لكن الشطر الأول من البيت أطول من الشطر الثانى ومنه هذه الوعظيات :
يا قاسى القلب مالك تسمع و ما عندك خبر ومن حرارة وعظى قد لانت الأحجار
أفنيت مالك وحالك فى كل ما لا ينفعك ليتك على ذى الحالة تقلع عن الاٍصرار
تحضر ولكن قلبك غائب وذهنك مشتعل فكيف يا متخلّف تحسب من الحضار
ويحك تنبه فتى وافهم مقالى واستمع ففى المجالس محاسن تحجب عن الأبصار
5 ـ فن القوما
فن القوما هو نظم غنائى يستخدم للتسحير فى رمضان وهو نوعان الأول يتكون فيه البيت من أربعة الشطر و يكون الشطر الأول والثانى والرابع بقافية واحدة أما الشطر الثالث فيأتى مهملا بلا قافية ومنه هذا النموذج :
لا زال سعيك جديد دائم و جدّك سعيد
ولا برحت مهنا بكل صوم وعيد
فى الدهر انت الفريد وفى صفاتك وحيد
والخلق شعر منقح وانت بيت القصيد
والنوع الثانى من القوما يتكون فيه البيت من ثلاثة أشطر متفقة فى القافية ويكون الشطر الأول أقصر من الشطر الثانى والشطر الثانى أقصر من الثالث مثل هذا النموذج :
كنتم حكيّه شرحها ينقل اٍليّه اٍنتم هتكتم عرضكم فانا اش عليّه
ديك الحكيّه قصّرت عنكم خطيه قد غسلتوا من محبتكم يديّه
وهذه الاٍطلالة السريعة على نشأة فنون الشعر العامى تؤكد لنا على أن هذه الفنون فى أصل نشأتها ارتبطت بحركات التجديد فى الشعر العربى من حيث الخروج على عمود الشعر، وأن المصريون كان لهم دور بارز فى تطوير هذه الفنون وابتكار أنواع جديدة منها .
وفيما يخصّ الوقت الراهن فهناك من يصنف فنون الشعر العامى اٍلى نوعين قصيدة العامية " شعر العامية الحديث بششقيه الحر والنثرى" وأن كل ما كتب قبلها يعد زجلا، ووفقا لهذا التصنيف يقال أن رباعيات الشاعر الكبير صلاح جاهين أخذت شكل الزجل ؟!، والواقع أن هذه الرباعيات أخذت شكل نوع من المربعات يسمى الخصى أو الأعرج الذى يشبه الدوبيت فى الشكل الفنى ولكنه لايلتزم بأوزانه، وبناءا على هذا التصنيف أيضا يقال أن العلاقة بين قصيدة العامية والزجل هى نفس العلاقة بين قصيدة التفعيلة والقصيدة العمودية فى شعر الفصحى والوقع أن الزجل ـ كما أوضحنا سابقا ـ يختلف فى بنائه عن القصدة العمودية, واٍن كان خروج قصيدة التفعيلة على عمود الشعر تم تقنينه وفقا لعروض الخليل فاٍن هذا التقنين لا ينطبق على قصيدة العامية التى يمكن أن لا تلتزم بتفعيلة بحر محدد وكذلك لا ينطبق على الزجل الذى لا يخضع للعروض، فقصيدة العامية وليدة تجربة شعرية تفاعلت مع تراث الزجل والبلّيق والمواليا والدوبيت دون أن تهدم أشكالها الفنية أو تطور هذه الأشكال وتتبنى أغراضها وفى نفس الوقت انفتحت على أفاق الشعر الحداثى واختارت لنفسها شكلا فنيا أقرب للشعر الحر .
وقد يؤدى هذا التصنيف أحيانا اٍلى وضع الزجل فى مرتبة متدنية وقد يغالى البعض وينادى بأن دولة الزجل قد انتهت وأن قصيدة العامية حلّت محله !، اٍن لكل فن من فنون الشعر العامى خصائصه الشعرية والشكلية التى تحقق فرداته الأدبية وهويته الفنية، لا يجوز أن يحل فن منها محل الأخر كما لا يجوز المقارنة بين فن الجرافيت أو الكاريكاتير وبين التصوير الزيتى .
مقتطف من كتابى النقدى "عن تحولات الشعر العامى بين التراث والمعاصرة" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة سنة 2014م , والحاصل على جائزة أحمد فؤاد نجم في نقد شععر العامية 2016م
-----------------------------
7) الاٍبهام والغموض فى الشعر
=================
ينتج الاٍبهام فى الشعر عن الشطط والتعسف فى صياغة النصّ الشعرى, وغياب الروابط السياقية بين المفردات اللغوية فتتحول لغة النصّ اٍلى ألفاظ مبهمة مستغلقة, وكأنها ألغاز وطلاسم لا يستطيع القارئ أن يخرج منها بأى معنى أو دلالة اٍذا كان بها دلالة أصلا, وبذلك يموت النصّ الشعرى بعد أن فقد مشاركة القارئ للشاعر فى اٍعادة اٍنتاجه عبر القراءة واكتشاف كيف يقول وماذا يقول النص ؟, بل أن النقد الحديث قد أشار اٍلى أهمية معرفة القارئ لما بين السطور وما لم يقله النصّ, وذلك من خلال تفاعل القارئ تفاعلا واعيا مع سياق النصّ والقوانين الرمزية التى تحكمه, والاٍشارات النصية الموحية التى يبِثَّها الشاعر أو الأديب فى ثنايا نصّه, ليبحث عنها القارئ ويسترشد بها فى قراءة ما بين السطور
وهناك فرق بين الاٍبهام وبين الغموض الشعرى حيث أن الغموض الشعرى خصيصة جوهرية من خصائص الشعر التحمت به منذ القدم, فقد قال ضياء الدين بن الأثير فى "المثل السائر فى أدب الكاتب والشاعر": ( اٍن أفخر الشعر ما غَمُض فلم يعطك غرضه اٍلاّ بعد مُمَاطلة منه )1, فالغموض الشعرى ضد التقريرية والمباشرة فهو غموض فنى قائم على استخدام الاٍيحاء والاٍيماء والتلميح عبر توظيف الخيال والمجاز, لاستثارة ذهن ومخيّلة القارئ فيسعى لاكتشاف اٍيحاءات ودلالات النص وجماليته, وبذلك يعطى القارئ / القُرّاء للنصوص حيوات متعددة بتعدد القراءات الواعية, ( والغموض بهذا المعنى يشكل جوهر الشعر, وهو نتيجة أساسية تميز الشعر عن غيره, وتمنحه الخصوصية الفنية والجمالية )2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ ابن الأثير ـ المثل السائر فى أدب الكاتب والشاعرـ تقديم د. أحمد الحوفى ود. بدوى طبانة ـ دار نهضة مصر ـ الفجالة ج4 ص 7
2 ـ كمال أبو ديب ـ فى الشعرية ـ مؤسسة الأبحاث العربية ـ بيروت ط1 1987م ص 213
...................
8) الرؤيا الشعرية
==========
الرؤيا لغة تعنى ما يراه النائم، والرؤيا الشعرية كمصطلح تعنى حالة مشاكلة تماما للحلم والكشف الصوفى فالشاعر يرى الذات والآخر وأشياء وظواهر العالم ببصيرته ومخيلته ويحلق بأجنحة الخيال والحدس وهو يعيش تجربته الشعرية، فينطلق من الرؤية التى تعنى المشاهدة البصرية للسطح الخارجى والرؤية التى تعنى وجهة نظر اٍلى الرؤيا التى من خلالها ينفذ اٍلى عمق أشياء وظواهر العالم ويلتقط جوهرها وملامحمها الحقيقية، ويقول غالى شكرى : ( رؤيا الشاعر ليست هى المحتوى أو المضمون الإجتماعى أو الدلالة الفكرية، اٍنها تنحت خصائصها من جماع التجربة الاٍنسانية التى يعيشها الشاعر فى عالمنا المعاصر بتكوينه الثقافى والسيكولجى )1, ويجسّد لنا الشاعر رؤياه عبر اللغة الشعرية القائمة على الإنزياح عن معيار اللغة العادية فى تركيبها وبنائها، وتتنوع الرؤي الشعرية وفقا لتوجهات الشاعر وذاتيته وتكوينه النفسى والإجتماعى والثقافى وخياراته الجمالية، وبذلك يكون لكل شاعر حقيقي رؤياه الخاص، وتشكيله الجمالى الخاص لتشكيل وتجسيد تلك الرؤيا .
................
9) الإنزياح واللغة الشعرية
الإنزياح لغة هو التباعد والتنحي فيقال : انزاح الشئ أي تباعد عن موضعه وذهب، وقد يكون الإنزياح بمعنى الإزالة فيقال : زاح عنه المرض أى أزال عنه المرض، أما الإنزياح كمصطلح فمعناه هو الخروج عن المألوف في صياغة اللغة الشعرية، وقد كان الإنزياح من أهم المصطلحات والمفاهيم التي ارتبطت بدراسة الشعر الحديث، واهتم به كثير من النقاد مثل "جان كوين" في كتابة "بنية اللغة الشعرية" الصادر سنة ١٩٦٣م، واعتبر جان كوين أن الانزياح شرط أساسي لا تتحق شعرية لغة الشعر بدونه، والانزياح قريب من مفهوم "التغريب" في لغة الشعر عند الشكلانين الروس وهو تحويل المألوف من اللغة إلى غير مألوف في صياغة وتركيب وصياغة اللغة الشعرية، وان كان الانزياح كمصطلح ظهر في العصر الحديث، فإن هناك مفاهيم قريبة منه ظهرت في الدراسات الأدبية القديمة حيث فرق أرسطو فى بين اللغة العادية واللغة الأدبية في التركيب والبناء، وكذلك تحدث النقاد العرب القدامى مثل ابن جني والجرجانى وأبي هلال العسكري عن مغايرة لغة الشعر واختلافها عن اللغة العادية، وقال "ابن سينا ": "إن الشعر قول مخيل"، والتخييل هو كيفية نحت وتشكيل الشاعر لأخيلة خاصة به، فالخيال مادة خام والتخييل منتج ذاتي، والتخييل هو نوع من الإنزياح الذي ينقسم إلى نوعين :
1ـ اٍنزياح دلالي أو تصويري: وهو يتعلق ببناء شبكة المتخيل الشعري والاستعارات والمجازات والتشبيهات .
2 ـ اٍنزياح تركيبي : ويتعلق بالخروج على النظام المتبع في ترتيب كلمات الجملة في اللغة العادية مثل التقديم والتأخير .
وخلاصة ماسبق أن اللغة الشعرية لغة انزياحية تنزاح في معيار بنائها وتركيبها عن معيار اللغة التوصيلية المباشرة فهي قائمة على التخييل والترميز والأيحاء, وأكد النقد الحديث على أن الانزياح ليس هدفا فى حد ذاته, بل وسيلة لبناء اللغة الشعرية, ولا بد أن لا يكون الانزياح مغالى فيه مما يصيب النص الشعرى بالاٍبهام واالتعمية,
وفي النهاية أود الربط بين الإنزياح بوصفه خصيصة جوهرية من خصائص اللغة الشعرية وبين خصيصة أخرى لا تقل أهمية وهي مقولة ”جوليا كريستيفا“
( بأن لغة الشعر لابد أن تكون مشحونة بالطاقة الإنفعالبة التي تحدث في وعي ووجدان المتلقي أثر الشعر)
فلغة الشعر يشترط أن تكون لغة انزياحية وفي نفس الوقت مشحونة بالطاقة الإنفعالية التي أشارت إليها ”جوليا كريستيفا“ .
-------------------
10) التكثيف
=======
التكثيف لغة من مصدر كثف، وتكثيف العجين : تجميعه وتثخينه، وتكثيف اللبن : أي جعله رائبا، وكثّّف الشئ : زاده وكَثّره، والتكثيف في مجال الفيزياء هو تحوُّّّل المادة من الحالة الغازية إلى السائلة 0
أما التكثيف كمصطلح أدبى فهو خصيصة جوهرية من خصائص الشعر, ويكون على المستوين البنائى والدلالى فالتكثيف البنائي :هو الاقتصاد اللغوي وعدم تحميل النص بكلمات زائدة عن حاجاته،
وتكثيف دلالي :وهو تحميل الكلمات وشحنها بالدلالات المتعددة
ويشتبك التكثيف البنائي بالتكثيف الدلالي اشتباكا لا انفصال فيه بحيث يتحقق الإقتصاد اللغوي القائم على إزالة الحشو والزيادات مع التكثيف الدلالي و تكثير وغزارة المعنى في أن واحد، وقد عرف التكثيف عند العرب قديما بمسمى "جوامع الكلم" وهو (قلة الألفاظ مع كثرة المعنى )
والجدير بالإشارة أن طول أو قصر النص ليس معيارا للتكثيف وأن النص القصير هو المكثف بينما النص الطويل عكس ذلك، فمعيار التكثيف معيار جمالى يتعلق بعدم الاستطراد والإسهاب والحشو, وأن لا يقول الشاعر ما قاله سابقا في النص دون أن يكون لذلك ضرورة فنية في النص مما يؤدى اٍلى تَرّّهُّّله، فالتكثيف شرط شعري جوهرى في النص الطويل والنصّّ القصير، والجدير بالاٍشارة أن التكثيف والاٍختزال ليسا مصطلحين مترادفين يحل كل منهما محل الآخر, فالإختزال يختلف عن التكثيف في أن الإختزال تكثيف شديد يستخدم في صياغة النصوص القصيرة جدا كالاٍبيجراما أو الومضة الشعرية، وهو بذلك يتناسب مع النص القصير الوامض الخاطف الذي يعبر عن لحظة أو مشهد خاطف وامض يصوغه الشاعر بأقل قدر ممكن من الكلمات وأكبر قدر ممكن من الحمولات الدلاليه .
......
محمد علي عزب
0 التعليقات:
إرسال تعليق